You are here

الشفاه مرأة الصحة

ان الشفاه تعد مرآة للصحة , حيث يمكن من خلالها الاستدلال على التمتع بالصحة والعافية أو المعاناة من بعض الامراض.
التشقق
يعد تشقق الشفاه مؤشرا على الإصابة بالجفاف. ويكن مواجهة الجفاف بشرب الماء بكميات كافية, مع استعمال بلسم الشفاه. كما ينبغي التخلي عن لعق الشفاه. لأنه يزيد من الجفاف . وفي الحالات الشديدة, ينبغي استعمال مستحضر تقشير لطيف, بالإضافة الى ترطيب الشفاه ليلا جيدا بمنتجات العناية.
تغير اللون
ينذر تغير لون الشفاه بالإصابة بأحد أمراض الكبد, لذا ينبغي استشارة الطبيب في حال عدم اختفاء اللون من تلقاء نفسه أو اذا كان مصحوبا بأعراض أخرى.
تورم
كما ينبغي طلب المشورة الطبية في حال تورم الشفاه المصحوب بحرقان أو حكة في جوف الفم, حيث أنه قد يشير الى استجابة تحسسية تجاه مادة ما.
شحوب
يشير شحوب الشفاه وانعدام لونها الى نقص التعرض لأشعة الشمس. لذا ينبغي في هذه الحالة ممارسة بعض الانشطة الحركية في الهواء الطلق, ولكن مع مراعاة استعمال كريمات الوقاية من الشمس, وتطبيقها على الشفاه أيضا.
حساسية الشفاه للمس
تعتبر حساسية الشفاه للمس المصحوبة باحمرار خفيف في زوايا الفم مؤشرا على عدم القدرة على تحمل معجون الاسنان أو قلم أحمر الشفاه. وفي حال تكرار هذه الأعراض, فينبغي حينئذ تجنب أي منتج يعتقد أنه السبب في ظهور هذه الأعراض.
بثور
يرجع ظهور بثور على الشفاه الى الإصابة بفيروس الهربس, والذي يستلزم العلاج. ويمكن تجنب البثور من خلال تعاطي عقاقير الهربس بمجرد الشعور بوخز في الشفاه. كما أن الوقاية من الشمس تسهم في تجنب هربس الشفاه.
أن الشفاه المفعمة بالصحة تتسم بلونها الوردي وملمسها الناعم والرقيق. وللتمتع بشفاه مفعمة بالصحة ينبغي الاكثار من تناول الماء والعناية المنتظمة بالشفاه, بالإضافة الى استشارة الطبيب فور ظهور مشاكل الشفاه المستمرة من اجل التمتع بابتسامة جميلة على الدوام